تتشرف دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع بدعوتكم لزيارة جناحها رقم (B15) في معرض الكتاب في مكتبة الاسد للدورة 31 في الفترة بين 12-22 /2019/9.. للاطلاع على صور المعرض (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

حائك الكلام

المؤلف : ياسين النصيّر
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2019
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 184
السعر : 0$

هذا الكتاب

حائك الكلام

ياسين النصيِّر

كل كلمة حائك هي ياسين النصير لأنه يريد من كتابه هذا أن يكون مرشداً أعلى للقارئ النموذج/ المثال. الأمهر في تقدير السرد، والأدرى بمراقبة نموه في الحقل الدلالي (ياسين النصير) يسجل تجاوزه لكل ما هو مطروح ويقدم كتلوكه لشرح عمل كل جزء من أجزاء ماكنة الحياكة ليس في اللغة فحسب إنما في نية اللغة.

د. حمد الدوخي

"وكُنْ كأنّكَ خيّاطٌ يقطعُ الثيابَ على مقادير الأجسام".

من وصية أبي تمام لتلميذه البحتري

"فإنما الشعر صناعة وضرب من النسج وجنس من التصوير".

الجاحظ، الحيوان 3: 122

"فـ “النسج”: ضم الشيء إلى الشيء، هذا هو الأصل"، ابن منظور (اللسان نسج). ومادة النسج تترامى إلى أفق الطبيعة وافق الجهد البشري على السواء، فالريح تنسج الماء أي تضربه فتنتسج فيه طرائق، والريح كذلك تنسج الورق والهشيم أي تجمع بعضه إلى بعض".

والترج . أونج.  

"إنَّ الفعل اللاتيني Instruere يعني نَضّدَ بكيفية جيدة ومتجاورة، يعني شيَّدَ، نَظَّم وأرسى،  بكيفية متماسكة".

هايدغر 

"كل نص هو في المحصلة نسيج من العلامات والرموز المنضوية داخل سيرورة قابلة للتأويل المتجدد على الدوام، ما يعني أن الحقيقة هي دائماً نسبية لأنَّها تولد باستمرار، ولأنَّها حمّالة أوجه بحسب تعدد السياقات وتنوعها".

هابرماس. أتيقيا المناقشة

"السبب في كون الفنان لا يخطئ هو سلطة كفاءته وليس إنجازاته الأكيدة (فهو ليس مجرد نساج جيد لـ"الواقع"؛ إنه ذاك الذي يعرف الشِّفرة والأصل والأساس، ويصبح بالتالي ضامناً للواقع وشاهداً ومؤلفاً (خالقاً)". الخالقauctor تأتي في اللاتينية بمعان رئيسة أهمها، تمثيلاً لا حصراً: "أب"، أو "أول"، أو "خالق"، أو"مؤلّف".

رولان بارت. س/ز