تتشرف دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع بدعوتكم لزيارة جناحها في معرض السليمانية الدولي للكتاب في العراق في الفترة بين 14-11 ولغاية 23 /2019/11.. للاطلاع على أحدث الإصدارات واقتناء ما يناسبكم منها - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

رسائل الفارابي

المؤلف : أبي نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي
القسم : دراسات فكرية وفلسفية
سنة الاصدار : 2019
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 278
السعر : 0$

هذا الكتاب

رسائل الفارابي
أبي نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي
سمي الفارابي "المعلم الثاني" نسبة للمعلم الأول أرسطو والإطلاق بسبب اهتمامه بالمنطق لأن الفارابي هو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية.
عكف على دراسة طائفة من مواد العلوم والرياضيات والآداب والفلسفة واللغات وعلى الأخص التركية وهي لغته الأصلية بجانب معرفته للغات العربية والفارسية واليونانية.
وقد آثر الفارابي حياة الزهد والتقشف فلم يتزوج، ولم يقتن مالاً، وكان يؤثر العزلة والوحدة ليخلو إلى التأمل والتفكير.
وقد تأثرت فلسفة الفارابي بصفة خاصة بالمذهب الأرسطي المحدث الغالب على الإسكندرية. ويتسم الفارابي بغزارة كتاباته، حيث نُسب إليه ما يزيد عن مائة كتابة. ومن بينها كتابات تمهيدية عن الفلسفة بصفة عامة، وتعليقاته على أعمال أرسطو (مثل «علم الأخلاق إلى نيقوماخس» نسبة إلى ابن أرسطو نيقوماخس) بالإضافة إلى أعماله الخاصة. وتتسم كتاباته بالإتساق والترابط المنطقي، رغم أنها مشتقة من عدة مدارس ومذاهب فلسفية. وكذلك تأثر الفارابي بنموذج الكواكب والشمس لبطليموس، وعناصر الأفلاطونية المحدثة، وبالتحديد موقفها من الميتافيزياء والفلسفة العملية أو السياسية (والتي هي أقرب إلى «الجمهورية» لأفلاطون منها إلى «السياسة» لأرسطو).