شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

المنطق وفلسفة العلوم- طبعة جديدة

المؤلف : د. ياسين خليل
المترجم : مشهد العلاف
القسم : دراسات فكرية وفلسفية
سنة الاصدار : 2021
القياس : 17*24
عدد الصفحات : 710
السعر : 0$

هذا الكتاب

المنطق وفلسفة العلوم
 طبعة جديدة
د. ياسين خليل
هل كان للعرب فلسفة عملية؟ وهل كانت لهم طريقة ومنهج خاص بهم لدراسة العلوم على مذهب العرب وليس على مذهب الغربيين واليونان؟ وهل للعرب منطق خاص بهم؟ وهل يصلح هذا المنطق للعلوم والبحث العلمي؟ وهل درسه الغربيون وتأثروا به؟.
جميع هذه الأسئلة وأخرى غيرها عمّا هو المفهوم الحضاري للتراث العربي الإسلامي. واللغة والهوية. ودور الجامعات في عالمنا المعاصر ومشكلات التعريب وغيرها تجدها مطروحة في هذا الكتاب بشكل منطقي واضح، ويُجيب عنها المؤلف بشكل موضوعي وموثق بالمصادر والمراجع الاصلية، مما جعل المؤلف الدكتور"ياسين خليل" رحمه الله يستحق بجدارة أن يلقب بفيلسوف العرب والتراث العلمي العربي في القرن العشرين، كما استحق أن كتبت عنه الموسوعات الغربية وصنّفته على أنه من ممثلي مذهب الإصطلاحية الصورية في فلسفة العلم المعاصرة.
ويحتوي الكتاب كذلك على بحوث تحليلية نادرة عن منطق كوتلوب فريكه وفلسفة برتراند رسل وفلسفة إدنكتون وفلسفة إرنست ماخ والوضعية المنطقية وغيرها من بحوث.
هذا الكتاب يعد موسوعة لا غنى عنها للمكتبة العربية وللأساتذة وطلبة العلم ولخاصة المثقفين وعامتهم ممن لا ينفك وعيهم الثقافي عن أصالتهم ولا تسلب ثقافتهم الإنسانية هويتهم التراثية.