تدعوكم دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع لزيارة جناحها  (i34) في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 في الفترة مابين (29-9 إلى 8-10-2022) وبحضروكم يتم سرورونا...الاتحاد العربي للثقافة يمنح دار نينوى للدراسات  والنشر ومديرها أيمن الغزالي جائزة الاتحاد العربي للثقافة وذلك تثميناً للعطاء الثري والمنجزات التي قدمها واعترافاً بدوره الفعّال في تحقيق أهداف الاتحاد (للاطلاع) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

الحنين إلى الممكن - الحنين والسيارة والمُطلق - قراءات حول بيسوا

المؤلف : أنطونيو تابوكي
المترجم : نزار آغري
القسم : دراسات فكرية وفلسفية
سنة الاصدار : 2021
القياس : 21.5×14.5
عدد الصفحات : 92
السعر : 0$

هذا الكتاب

الحنين إلى الممكن
الحنين والسيارة والمُطلق - قراءات حول بيسوا
أنطونيو تابوكي
يحاول تابوكي أن يبيّن إلى أيِّ حدٍّ كان بيسوا يعبِّر عن دخيلة الإنسان المعاصر. كان بيسوا مهووساً بالعلاقة التي تربط الإنسان بالزَّمن وذلك الانشداد النوستالجيّ ليس إلى ما مضى وانصرم وحسب، بل إلى ما هو ماثل في اللحظة الحاضرة أيضاً. فالحاضر ليس سوى ماضٍ مؤجّل. ومسألة الحنين لديه لا تكمن في البحث عن الزمن الماضي بل عن الزمن الحاضر. إنَّه حنين ليس إلى ما كان بل إلى ما كان يمكن أن يكون.
كان على بيسوا، كي يُخلص لوسواس الكتابة أن يحطِّم أسوار الذات، ويعيدها نهائياً إلى حقل المتخيّل. وهو نفسه بدا لنفسه أنّه لم يكن قطّ شخصاً حقيقياً، كما أنّ الشخصيّات التي ابتدعها لم تكن سوى صياغات مجازيّة لرؤية للعالم لا تنتسب إلى ذات معيَّنة».
المترجم