تتشرف دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع بدعوتكم لزيارة جناحنا في معرض عمان- الأردن الدولي للكتاب 2021  جناح(B19)   في الفترة بين 23-9 إلى 3-10 واقتناء مايناسبكم. وبتشريفكم يتم سرورونا . شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

عارياً أغادر هذا العالم - استذكار ومراجعة الأثر

المؤلف : محمد جبير
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2021
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 160
السعر : 0$

هذا الكتاب

عارياً أغادر هذا العالم
استذكار ومراجعة الأثر
محمد جبير
لا يمكن لشخص ما أن يتصوّر شكل العالم بعد الجائحة إلا السارد، فالحياة عبارة عن كذبة كبيرة نسعى ونوهم أنفسنا بتصديقها، فعندما تحين ساعة الرحيل نراجع شريط الحياة، نفكّر به لكنه يمرّ كأنّه شريط لحظة، السارد هو الشخص الوحيد القادر على إعادة تركيب «شريط اللحظة» وصياغة خرائب العالم إلى فراديس أحلام، لكن تلك الاحلام لا تأتي عن فراغ، ولا بدّ أن يكون لها امتداد في الواقع، من هذه النقطة تنبع الفردية التي تنتج الفرادة في التفكير والتعبير، وفي هذا الصدد تقول الروائية ايزابيل الليندي «في سنّ الطفولة كنت أُعاقَب على قول الأكاذيب، الآن بعد أن أصبحت أكسب قوّتي من هذه الأكاذيب، صرت أُحترَم كساردة».
توقّفنا عند محطات كثيرة من أجل استرجاع ذكرى وتدوينها، ذكرى لا نريد لها أن تغيب أو تفقد قيمتها الإبداعية والثقافية. في زمن ضياع القيم الاعتبارية للثقافة والمثقف. لقد سعينا في هذا الكتاب من أجل تأكيد شهادة محبّة لكلّ من غادرنا من الأصدقاء الذين تجمعنا معهم مشتركات الذكرى الاجتماعية والثقافية، إذا انطلقنا من صورة الشخصي إلى الأثر الإبداعي، بغية أن تبقى ذكراهم خالدة في ذاكرة الأجيال القادمة من الباحثين والدراسين لمسيرة السرد العراقي، وهو انتصار للحياة أيضاً.