تم اليوم افتتاح معرض المدينة المنورة للكتاب 2022 ويستمر حتى 25 حزيران كتبنا متوفرة في جناح وارقون وبحضروكم يتم سرورونا...الاتحاد العربي للثقافة يمنح دار نينوى للدراسات  والنشر ومديرها أيمن الغزالي جائزة الاتحاد العربي للثقافة وذلك تثميناً للعطاء الثري والمنجزات التي قدمها واعترافاً بدوره الفعّال في تحقيق أهداف الاتحاد (للاطلاع) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

دراسات لسانية في القرآن الكريم

المؤلف : أ.د. ذكرى يحيى القبيلي
القسم : دراسات اسلامية وتصوف
سنة الاصدار : 2022
القياس : 24×17
عدد الصفحات : 204
السعر : 0$

هذا الكتاب

دراسات لسانية في القرآن الكريم 
أ.د. ذكرى يحيى القبيلي
خطت الدراسات اللغوية الحديثة خطوات واسعة، وتنوعت مناهجها، وتعددت أدواتها البحثية من أجل خدمة النص وتحليله واكتشاف أسراره وأبعاده المباشرة وغير المباشرة. فلم تعد مهمة البحث اللغوي النظر في المكونات اللفظية، ولكنها تتجاوز ذلك إلى النظر في الظروف الاجتماعية والثقافية والنفسية والبيئية المحيطة بالنص وقائله ومتلقيه أثناء إنتاج الكلام؛ ما يعني أن هناك مفهوماً جديداً لقراءة النص تتسم بالعمق؛ خدمةً له وكشفاً عما يختزنه من أبعاد ومعان ودلالات.
وتُشكل نظرية السياق منعطفاً مهماً في الدرس الدلالي والتحليل اللغوي؛ فهي أولى النظريات التي عُنيت بدراسة المعنى من خلال استعمال المفردات وتسييقها، والوقوف على أنواع من الدلالات اللغوية والاجتماعية والنفسية والثقافية. وفي ضوء معطيات علم الدلالة ونظرية السياق أجريت هذه الدراسة على آيات مختارة من سورة الكهف، بهدف الوقوف على دور السياق وأثره في الكشف عن دلالات تلك الآيات. وتتكون هذه الدراسة من شقين، الأول: نظرة عامة على مفهوم السياق وأهميته في الدرس اللغوي، والثاني: التحليل السياقي لآيات سورة الكهف.