تم اليوم افتتاح معرض المدينة المنورة للكتاب 2022 ويستمر حتى 25 حزيران كتبنا متوفرة في جناح وارقون وبحضروكم يتم سرورونا...الاتحاد العربي للثقافة يمنح دار نينوى للدراسات  والنشر ومديرها أيمن الغزالي جائزة الاتحاد العربي للثقافة وذلك تثميناً للعطاء الثري والمنجزات التي قدمها واعترافاً بدوره الفعّال في تحقيق أهداف الاتحاد (للاطلاع) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

المفاتيح القرآنية لكتاب العبادلة لابن العربي

المؤلف : تحقيق الشيخ أيمن حمدي
المترجم : شروح وتعاليق عبد الباقي مفتاح
القسم : دراسات اسلامية وتصوف
سنة الاصدار : 2022
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 504
السعر : 0$

هذا الكتاب

المفاتيح القرآنية لكتاب العبادلة لابن العربي
تحقيق الشيخ أيمن حمدي
لقد قارنتُ تحقيق الشيخ أيمن حمدي الذي قارن فيه مخطوطات عدَّة لكتاب (العبادلة)، وتحقيق الأستاذ عبد القادر أحمد عطا الذي قارن فيه مخطوطين لهذا الكتاب يتضمَّنان مئة باب خلافاً لتحقيق الشيخ أيمن المشتمل على 117 باباً، ثمّ استخلصت ما بدا لي أنّه النصّ الأصحّ لِما كتبه الشيخ الأكبر، وجعلت ترقيماً للأبواب. ولقد حاولتُ في بداية كلّ باب بيان النسبة بين اسم النبيّ المذكور في العنوان والاسم الإلهيّ المنسوب إليه. وفي أبواب القسم الأول من الكتاب. زيادة على ذلك، بيّـنتُ -حسب فهمي- السورة المناسبة لكلّ باب وآياتها المناسبة للأقوال التي يتضمّنها الباب. وأضفت إلى الكثير من أقوال الشيخ توضيحات أو تعقيبات مقتبسة من كتابه الجامع (الفتوحات المكيَّة).
وبما أنَّ مدار الكتاب على تجلّيات الأسماء الحسنى في منازل سور القرآن وفي حضرات الأنبياء وورثتهم، أضفت في آخر كلّ باب من أبواب القسم الثاني، وفي بعض أبواب القسم الأوّل، ما كتبه الشيخ حول معنى التعلُّق والتحقُّق والتخلُّق بالاسم الإلهيِّ المذكور في عنوان الباب، نقلاً من كتابه: (كشف المعنى عن سرّ الأسماء الحسنى).