تدعوكم دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع لزيارة جناحها  (80) قاعة 5 في معرض الكويت الدولي للكتاب 2022 في الفترة مابين (16-11 إلى 26-11-2022) وبحضروكم يتم سرورونا...الاتحاد العربي للثقافة يمنح دار نينوى للدراسات  والنشر ومديرها أيمن الغزالي جائزة الاتحاد العربي للثقافة وذلك تثميناً للعطاء الثري والمنجزات التي قدمها واعترافاً بدوره الفعّال في تحقيق أهداف الاتحاد (للاطلاع) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

ثلاث مسرحيات المنزل السعيد - حادث ليلي - الزوجة

المؤلف : مالك المالكي
القسم : مسرح ونقد مسرحي
سنة الاصدار : 2022
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 112
السعر : 0$

هذا الكتاب

ثلاث مسرحيات المنزل السعيد
حادث ليلي - الزوجة
مالك المالكي
يقول السيد آرثر أداموف: «إنَّ هذا العالم يسجنني ويطوق روحي». لنتأملْ هذه العبارة قليلاً نرَ أنَّ ما كتبه أداموف كان تعبيراً عن مدى قلق الإنسان، وكان هذا القلق يظهر على هيئة لعبة ظريفة مثل مسرحية (بينج بونج) أو... أو أسخف بكثير من ذلك مثل مسرحية يوجين يونسكو (التحايا).
ولعلَّ عبارة السيد هارولد بينتر، «إنَّ هذا العالم ذاهب الى خسارة نفسه»، تدلنا، مرة أخرى، على حقيقة يؤمن بها كل كتَّاب مسرح العبث، وهي أنَّ العالم يخلو من المعنى والمنطق، وأنَّ الإنسان سوف يموت منذ أن علم أنه قد ولِد.
إخوتي القراء، إنني أضع بين أيديكم هذه اللوحات الإنسانية التي تزخر بالمواقف اللامعقولة، وهي مسرحيات ليست للكل؛ إنها أعمال كتُبت للنخبة؛ فقد يسيء الآخرون بنا الظن قائلين: إن الوجوديين المتشائمين قد أساؤوا إلى العالم، إنهم يحفرون بمعولهم كاشفين عن مواطن رعب الإنسان، يا له من نكران! أليس الوجوديون هم من صنعوا العالم؟! لو لم يكن الوجودي الأول هناك في العالم فمَنْ إذاً يعلمنا أن نكتب ونرسم ونغني ونرقص قبل أن نموت؟